وزير الإعلام والاتصالات يكشف عن تدشين خدمة التوقيع الإلكتروني مطلع يناير المقبل

الخرطوم: ٢٧/١٢/٢٠١٨م

كشف الأستاذ بشارة جمعة أرور وزير الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات، ورئيس مجلس إدارة السلطة القومية للمصادقة الإلكترونية، كشف عن إكمال الوزارة تجهيزات وبنيات إطلاق خدمة التوقيع الإلكتروني خلال الاسبوع الأول من شهر يناير المقبل بتشريف السيد رئيس مجلس الوزراء القومى وزير المالية معتز موسى.

وأشار سيادته لدى ترؤسه ببرج الاتصالات اليوم (٢٧/١٢/٢٠١٨م) اجتماع مجلس إدارة السلطة القومية للمصادقة الإلكترونية إلى اطلاق خدمة التوقيع الإلكتروني يمثل أحد دعامات الموثوقية وإثبات الحجية القانونية للمعاملات والدفع الإلكترونى.

و استعرض مدير عام السلطة المهندس محمد عبدالماجد خلال إجتماع مجلس الإدارة الترتيبات الجارية لإطلاق خدمة التوقيع الإلكتروني علي يد رئيس مجلس الوزراء القومي مطلع العام القادم ليكون اللبنة الأولي في بنية المفتاح العام السوداني PKI لتعزيز الأمن المعلوماتي ،والثقة في الفوترة بالإضافة إلي دحض الشائعات والتلفيق المستند على بيانات ومعلومات صادرة عن جهات اعتبارية. مشيراً إلي أن الشهادة الإلكترونية المصدرة من السلطة كاملة الأهلية وهي رمز للثقة وعلامة للتحول الرقمي مضيفا أن لا خدمات إلكترونية بدون توقيع رقمي مصحب لها منوها إلي ذلك يصب في صالح قرار الدولة بانتهاء التعامل بالكاش نهاية العام الجاري.

من جانبهم عبر عدد من وزراء الدولة بالوزارات الإتحادية أعضاء المجلس عن أملهم في أن يسهم مشروع التوقيع الإلكتروني في تعزيز الثقة في منظومة التحول نحو الإقتصاد الرقمي بإكتمال كافة مكوناته من حيث الرموز وحالة التوقيع وإسم الموقع ورقم الملف .